هل يجوز الحج لمن عليه دين؟

الخميس 01 آب , 2019 03:42 توقيت بيروت الفقه الإسلامي والفتاوى

الثبات - إسلاميات

هل يجوز الحج لمن عليه دين؟

 

الحجُّ فرضٌ على كل مكلَّف مستطيع في العمر مرَّةً؛ قال الله تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}

وتتحقق الاستطاعة -كما ضبطها الفقهاءُ- بقوَّةِ البدنِ وتحمُّلِه، وبأن يأمنَ الحاجُّ الطريقَ، ويُمكِّنه الوقتُ من أداء الحج، وبأن يملك المكلف من الزاد والراحلة ما يمكنه من أداء الفريضة دون تقتير أو إسراف، وأن تكون نفقة الحج فاضلة عن احتياجاته الأصلية ومن يعول من مسكن، وثياب، وأثاث، ونفقة عياله، وخدمه، وكسوتهم، وقضاء ديونه.

 

تفصيل حكم الدين:

- الدين الحال:

 لا يجوز للإنسان أن يذهب للحج وهو مدين، أي عليه قرض، إلا إذا كان هذا الدين له ضمان بالسداد ووافق صاحب الدين على ذلك.  فإذا حل أداء الدين وقت الحج ولابدَّ أن يدفع ما عليه، فيجب عليه أن يسمح له صاحب الدين أن يذهب ليؤدي فريضة الحج. 

- الدين المؤجل:

يشترط فيمن أراد الحج وعليه دَيْنٌ مؤجل، ألا يؤثر أداؤه لفريضة الحج على سداد هذا الدَّيْن، وإذا كان وفاء الدين على أقساط  محددة سلفًا، وتم الاتفاقُ فيه بوضوح بين الطرفين على كيفية سداد تلك الأقساط وأوقاتها.

فإنه يجوز شرعًا لمن كان عليه دَيْنٌ مُؤجَّلٌ في صورة أقساطٍ أن يحج إذا اطمأن إلى أن أداء فريضة الحج لا يؤثر على سداد هذه الأقساط في أوقاتها المحددة لها سلفًا؛ كأن يتوفر له من المال ما يستطيع من خلاله الوفاء والسداد لهذا الدَّيْن حين يأتي أجلُه.

وإذا كان الفقهاء قد أجازوا -على الجملة- الاقتراض من أجل الحج ما دام أنه يتوفر لدى المكلف مال يستطيع من خلاله الوفاء والسداد لهذا الدَّيْن حين يأتي أجلُه، فإنه وقياسًا عليه ومن باب أولى يجوز أداء فريضة الحج لمن كان عليه ديون مُقَسَّطة حسب مواعيد معلومة.

 

المصدر: دار الإفتاء المصرية


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل