فوائد الصيام - الشيخ المحدث عبدالله سراج الدين

الثلاثاء 28 نيسان , 2020 12:40 توقيت بيروت مقالات فكريّة

الثبات - مقالات فكرية 

 

فوائد الصيام

الشيخ المحدث عبدالله سراج الدين

 

للصيام فوائد كثيرة متنوعة، أرشدنا إليها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن نذكر أطرافاً منها:

الأولى: الصيام صحة الأبدان ووقاية من الأمراض، لأنَّ أكثر ما يعتري الأبدان من الأسقام إنما هو بسبب الفضلات، وكثرة الامتلاء، قال صلى الله عليه وسلم: "اغزوا تغنموا، وصوموا تصحوا، وسافروا تستغنوا" رواه الطبراني.

الثانية: سلامة الأذهان وتصحيح الأفكار ونشاط القوة الحافظة وتقليل نسيانها، لأنَّ كثرة الأكل تُكثر الرطوبات والبخارات في الأدمغة، وذلك مما يثقل على القوة الحافظة.

الثالثة: خفة حركة الأعضاء للطاعات، فإنَّ الشبع يُرخي الجسد، ويثقله عن العبادة، وهاتان الفائدتان مما يشير إليهما قوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا تصحوا".

الرابعة: الصيام سبب خذلان أعوان الشيطان، ونصر أجناد الرحمن، وصيانة للجوارح عن الاسترسال في المخالفات، والانهماك في الشهوات، فإنَّ كثرة الأغذية مما يحرك النفس إلى مذموم الشهوات، فإذا مسها الجوع ذَلَّتْ وانقادت، واشتغلت بما هي فيه عن الأفكار الدنِيَّةِ، فتسكن الجوارح عن الحركات الرَّدِيَّةِ.

إذا ما المرء صام عن الخطايا .. فكلُّ شُهوره شهر الصيام

قال صلى الله عليه وسلم: "الصيام جُنَّة" أي: وقاية عن المعاصي والآثام، ووقاية عن العذاب بالنيران، قال صلى الله عليه وسلم: "الصيام جُنَّة يستجنُّ بها العبد من النار" رواه أحمد

وفي رواية له أيضاً: "الصيام جُنَّةٌ وحصن حصين من النار".

الخامسة: الصيام سبب لقبول الرجاء، وإجابة الدعاء، قال صلى الله عليه وسلم: "ثلاث حق على الله أن لا يَرد لهم دعوة: الصائم حتى يُفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع" رواه البزار.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل