إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من مطهرات تتسبب بالعمى والوفاة

الإثنين 13 تموز , 2020 05:38 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

حذر تقرير جديد صادر عن استخدام 5 منتجات مطهرة لليدين، قامت بتصنيعهم شركة Eskbiochem SA de CV في سيلايا بالمكسيك، بعد أن تسببت في وفاة أو دخول البالغين والأطفال على حد سواء، إلى المستشفى بعد الاستخدام غير السليم.

وتحتوي المطهرات على كميات خطيرة من الميثانول دون إدراجها على العبوات في قائمة المكونات، وبدلًا من ذلك أدرجت الشركة المكسيكية الكحول الإيثيلي، وهو العنصر النشط الأكثر شيوعًا والأكثر أمانًا في صناعة مطهرات اليدين، على عبواتها الخاصة.

ولكن أظهرت الاختبارات الأمريكية أن كل منتج من منتجات تلك الشركة يحتوي على كميات كبيرة من الميثانول، والتي يمكن أن تكون سامة إذا تم ابتلاعها أو استنشاقها أو حتى امتصاصها من خلال الجلد، كما تحتوي إحدى العلامات التجارية المطهرة على 81% من تركيز الميثانول وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى حالات محددة من البالغين والأطفال، الذين تم إدخالهم إلى المستشفى حيث أصيبوا بالعمى، بخلاف حالات الوفيات نتيجة التعرض للميثانول من خلال منتجات مطهر اليدين المذكورة.

ويحذر تقرير هيئة الغذاء والدواء الأميركية من توظيف “الميثانول كمكون نشط لمطهرات اليدين” بسبب آثاره السامة، ولا تزال تحريات إدارة الأغذية والعقاقير مستمرة بشأن الميثانول في بعض مطهرات اليدين.

وأفاد تقرير إدارة الغذاء والدواء أنه “على الرغم من أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذه المنتجات على أيديهم معرضون لخطر التسمم بالميثانول، فإن الأطفال الصغار الذين يتناولون هذه المنتجات والمراهقين عن طريق الخطأ والبالغين الذين يشربون هذه المنتجات كبديل (الإيثانول)، هم الأكثر عرضة للخطر”.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل