معرض جديد للمتحف الفلسطيني في القدس

الأربعاء 29 تموز , 2020 02:12 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

أفتتح المتحف الفلسطيني معرضه الجديد (طُبِع في القدس: مُسْتَملون جُدُد) من خلال منصّاتهِ الإلكترونيّة على يوتيوب ومواقع التّواصل الاجتماعي، بعد أن تمّ إنجاز تركيب المعرض داخل قاعة المعارض في المتحف رغم ظروف الوباء والحجر الصحي.

وينظم هذا المعرض بالشراكة مع متحف التّراث الفلسطيني في مؤسّسة دار الطفل العربي في القدس، ويَستمر حتى كانون الأول 2020.

المعرض يبحث العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة، سواء كان محتواها سياسياً أم تعليمياً، أم ثقافياً، أم سياحياً، أم اقتصادياً، وذلك من خلال تحرّي مهنة المُستملي.

والمُسْتَملي قديماً هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصلية ومُمْليها على النساخين، وكان بالتّالي وسيطًاً بين المؤلف وجمهور قرّائهِ، وتاريخياً لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقلٍ للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بُعدا رقابياً، وهي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجةٍ للحداثة.

ويُحاول المعرض تفكيك ثنائيّة الظّهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات المدينة والتي خضعت لرقابة الاحتلال، كما يستعرض دور المدينة السياسي والسياحي والثقافي ويُشير إلى موقعها المركزي في مجال طباعة وتطوير المواد التّعليميّة ونشرها، كما يُلقي الضّوء على حياتها الثّقافيّة، وحياة أهلها الاجتماعيّة، بالإضافة إلى استعراض نشاطها الاقتصادي والتّجاري.

ويعدُّ هذا المعرض المحطّة الثّانية في رحلة معرض “طُبِع في القدس”، الذي افتُتِح في متحف التّراث الفلسطيني بمؤسسة دار الطّفل العربي في القدس أواخر 2018، مُستندا إلى مجموعة المطبعة العصريّة “مطبعة لورنس”، التي أُنشئت في أوائل الثلاثينات واستمرّت بالعمل حتى الثّمانينات، حيثُ تمّ التبرّع بالمجموعةِ للمؤسّسةِ عام 1988.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل