دياب: لا يمكن الخروج من أزمة البلد إلاّ بإجراء انتخابات نيابية مبكرة

السبت 08 آب , 2020 10:05 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان 

أعلن رئيس الحكومة حسان دياب أنه لا يمكن الخروج من الأزمة البنيوية في لبنان إلاّ من خلال إجراء انتخابات نيابية مبكرة، مؤكداً استعداده لتحمل المسؤولية لمدة شهرين للإتفاق على حلّ الأزمة.

وفي كلمة له من السراي الحكومي، أشار رئيس الحكومة​إلى أنه "بعد ساعات من الإنفجار أصيب ​لبنان​بكارثة ضخمة نحن نعيش تحت وطأتها، والتي تركت خسائر مادية وبشرية، وآثارًا نفسية أصابت الشعب اللبناني​"، مؤكداً أنه "لا خيمة فوق رأس أحد، ولا يتوقع أحد أن تحميه أي مظلّة، وكل مسؤول عن هذه الكارثة يجب أن يخضع للتحقيق وعليه الإجابة عن أسئلة الناس قبل ​القضاء​".

وتساءل دياب "كيف يمكن أن يبقى مستودع بهذه الخطورة، من دون أي إجراء؟ أليس غريبًا؟ لماذا بقيت هذه المادة لسبع سنوات في المرفأ؟ من كان المستفيد من بقائها في المرفأ؟"، وأضاف "التحقيق سيكشف الحقائق، والإجراءات التي أخذها القضاء حتّى اليوم، تظهر جديّته، والتحقيق سيتوسّع".

وأفاد بأن "معالجة المصيبة التي ضربت البلد، مسؤوليّة كبيرة، والبلد لا يحتمل مزايدات والمطلوب من الجميع وضع الحسابات الانتخابية جانباً"، منوهاً بأن "الإنفجار هو من نتائج الفساد وسوء الإدارة اللذين أوصلونا إلى الكارثة الّتي نعيشها".

وإذ شدد على أنه "لا يمكن الخروج من هذه الحالة إلّا بانتخابات نيابية مبكرة"، قال "نحن بحاجة إلى تكاتف الجميع لتجاوز هذه المرحلة الصعبة"، وأضاف "أعرف هواجس الناس وأسئلتهم. لا شيء يعوّض الشهداء وخسرناهم جميعًا، ومن خسرهم أكثر هم عائلاتهم وأهلهم وأولادهم".

وفيما أكد دياب أن "حجم الكارثة أكبر ممّا يتخيّله أحد، فهناك جرحى ومفقودين ومنازل هدّمت أو تصدّعت"، قال "نحن بحالة طوارئ، تتعلّق بمصير البلد ومستقبله. وأدعو كل الأفرقاء السياسيين للاتفاق على المرحلة المقبلة"، معرباً عن استعداده "لتحمّل هذه المسؤوليّة مدّة شهرين حتى يتّفقوا"، ومعلناً أنه سيطرح "خلال جسلة الحكومة الإثنين مشروع قانون لإقامة انتخابات نيابية مبكرة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل