ترامب يقرر عقوبات جديدة على كل من يبيع أسلحة لإيران

الثلاثاء 22 أيلول , 2020 10:04 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مرسوما يجيز فرض "عقوبات اقتصادية شديدة بحق أي بلد أو شركة أو فرد يساهم في تقديم وبيع ونقل أسلحة تقليدية إلى إيران".

وفرضت إدارة ترامب عقوبات جديدة على 27 كيانا وشخصا تقول أنهم متعلقون في نشاطات إيران المتعلقة بالانتشار النووي، من بينهم وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي وخمسة علماء.

وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحافي "اليوم سأتخذ أول إجراء في ظل الأمر التنفيذي عن طريق فرض عقوبات على وزير الدفاع الإيراني"

وأضاف بومبيو أن الاتفاق النووي لم يجلب إيران إلى صفوف المجتمع الدولي أو يمنعها من الحصول على سلاح نووي، والرئيس ترامب " وجد أن الاتفاقية كانت فشلا ذريعا" للمجتمع الدولي.

وأشار إلى أن "الاتفاق النووي فشل لأنه خلق مسارا لحصول إيران على مواد انشطارية"، و" ليس لدى الإدارة الأميركية نوايا للسماح لإيران بشراء أسلحة متقدمة"، خاصة وأن النظام في طهران يدعم الإرهاب.

وحول الانتقاد من قبل دول أوروبية للخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة بشكل أحادي ضد إيران، أكد بومبيو أنها تعزز من عزلة إيران، وليس الولايات المتحدة، داعيا الأوروبيين على تطبيق عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل