بعد ضغط جماهيري ... قناة «أم بي سي» السعودية تعيد مسلسل «التغريبة الفلسطينية» بعد حذفه من منصة «شاهد نت»

الأربعاء 14 تشرين الأول , 2020 12:49 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

إجراءان تزامنا في زمن المفاجآت والتطبيع العربي المجاني مع دولة الاحتلال، وكلاهما الغرض منه كي الوعي العربي والتعتيم الكامل على اسم فلسطين وتاريخها وإزاحته من الذاكرة.

الإجراء الأول اتخذته قناة أم بي سي السعودية صاحبة برامج ومسلسلات الترويج للتطبيع مع دولة الاحتلال، في مقدمتها أم هارون، بحذف مسلسل التغريبة الفلسطينية من منصة «شاهد نت» وعادت عنه بعد ضغوط شعبية.ففجأة ودون مقدمات، حذفت القناة لصاحبها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على من على منصتها «شاهد» مسلسل «التغريبة الفلسطينية» الذي يتناول نكبة الفلسطينيين، ولكن هذه القناة اضطرت وتحت ضغط جماهيري وشعبي إلى إعادته.

قناة DMC المصرية تحذف مقطعا غنى فيه الفنان أحمد السقا لفلسطين

فقد قاد ناشطون فلسطينيون هجوما شديدا على «MBC» بعد أن حذفت المسلسل ودخل الناشطون إلى منصات التواصل الاجتماعي التابعة لقناة «MBC» وخفضوا تقييمها وانهالوا عليها بالتعليقات المحتجة على خطوة القناة. وبعد ساعات فقط من الحذف والضغط الذي تعرضت له القناة أعادت منصة «شاهد» المسلسل إلى لائحة الأعمال المتاحة للمشاهدة.
والشيء ذاته او ما يشبهه أقدمت عليه قناة مصرية. فبعد تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا للفنان المصري أحمد السقا، يردد فيه أغنية لفلسطين، قالوا إن قناة «DMC» قامت بحذفه.
وجاء المقطع في دعاية لأولى حلقات برنامج السيرة، الذي تقدمه الإعلامية المصرية وفاء الكيلاني، وغنى فيه السقا أغنية قال إن جده كان يحب أن يغنيها له وهو صغير.
وأثار حذف المقطع استياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وردد السقا ما كان يغنيه له جده « الله يصونك يا فلسطينا على الدوام لينا… إحنا العرب تقدر نحميكي ومين يقدر يعادينا… إحنا العرب نقدر نحميكي ومين يقدر يعادينا». ولربما بترديده لهذا النشيد ذكر العرب او بعضا منهم بعجزهم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل