حدث في 17 رمضان  .. غزوة بدر الكبرى 

السبت 09 أيار , 2020 12:45 توقيت بيروت التاريخ الإسلامي

الثبات - إسلاميات 

 

حدث في 17 رمضان 

غزوة بدر الكبرى 

 

في مثل هذا اليوم كانت غزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون على قريش يوم 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة، محققين أول نصر على كفار قريش.

وبدأت قصة معركة بدر بعد وصول أنباء عن قافلة تجارية كبيرة لقريش يقودها أبو سفيان بن حرب، وتذكر الروايات أنَّها كانت تتكون من ألف بعير محملة بمختلف أنواع البضائع التجارية، ويحرسها فقط نحو أربعين شخصاً، فـقرر رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج إلى القافلة للسيطرة عليها والرد على قريش، التي صادرت أموال المسلمين في مكة وسلبتهم كل ما يملكون.

وصل المسلمون إلى بدر على بعد 155 كيلومترا من المدينة المنورة، و310 كيلومترات من مكة المكرمة، ووصل جيش قريش إلى المنطقة نفسها، وصفّ رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين وحرضهم على القتال وإخلاص النية لله تعالى، وبدأ يدعو الله أن ينصره على أعدائه.

اندلعت المعركة وبشر النبي أصحابه بالنصر وبالدعم الإلهي المباشر، وانتهت المعركة بمقتل نحو سبعين شخصاً من قريش بينهم قيادات بارزة، وفي مقدمتهم أبو جهل عمرو بن هشام، وأمية بن خلف، وعتبة بن ربيعة، كما أسر المسلمون نحو سبعين آخرين.

انتصر المسلمون وحققوا نتائج كبيرة، وسيطروا على دائرة جغرافية اتسعت لتشمل شمال مكة ومنطقة الساحل والمدينة، مما قطع لقريش أي أمل في استمرار تجارتها مع الشام.

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل