لإخفاء معالم البلدة القديمة.. مخطط لإقامة مجمع استيطاني في باب الخليل

الأربعاء 26 كانون الثاني , 2022 03:47 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

بات تغيير المشهد العربي والإسلامي لمدينة القدس المحتلة وإخفاء معالمها هدفًا استراتيجيًا لحكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى لتنفيذه على قدم وساق خلال العام الجاري، وصولًا لمحو هويتها وحضارتها وخارطتها الهيكلية، وصياغة مشهد عبري جديد.

وأخطر ما تسعى حكومة الاحتلال لتنفيذه، مصادقة "لجنة التخطيط والبناء" في بلدية الاحتلال على إيداع خطة لإنشاء مجمع استيطاني في منطقة باب الخليل، أحد أبواب البلدة القديمة، ضمن مخطط شامل لتهويد كل أبواب البلدة التاريخية والتغطية عليها بشكل كامل.

وقالت بلدية الاحتلال إن مشروع "باب الخليل السياحي" تم الانتهاء منه، وقد أنهت لجان التخطيط عملها، ووضعت الخرائط والأمور اللوجستية، وبدأت بوضع الآليات والجرافات لأجل تنفيذ هذا المشروع خلال العام الجاري.

وأضافت أنها تعتزم تنفيذ مشروع سياحي ضخم في محيط باب الخليل يتضمن إقامة ساحات وأسواق ومجمعات تجارية وسياحية ومتحف تحت الأرض، لوصول السياح اليهود والأجانب من خلال عدة ساحات قريبة وقاعات زجاجية ومعارض فنية وتراثية.

ويعد باب الخليل ثاني أكبر الأبواب وأجملها في سور القدس بعد باب العامود، يقع في الحائط الغربي للبلدة القديمة، ويشكل المدخل الرئيس للمدينة وتاريخها العريق، كان يُعرف في العصر الإسلامي المبكر باسم باب محراب داود، وباب داود في فترة الفرنجة، واليوم يعرف بباب الخليل أو باب يافا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل