وزير النفط السوري: بدء الإنتاج في حقل غاز يحتوي 9 مليارات متر مكعب

الأربعاء 08 حزيران , 2022 12:50 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية عن إدخال بئر جديد للغاز الطبيعي في الإنتاج، وذلك بعد أقل من عام على اكتشافه في ريف حمص الشرقي، وسط البلاد.

ونجحت الفرق الفنية في وزارة النفط السورية بإدخال بئر (زملة المهر 1) للغاز الطبيعي في الخدمة بطاقة إنتاجية تبلغ 250 ألف متر مكعب يومياً.

ويعد البئر الذي يقع في ريف حمص الشرقي، أول بئر للغاز الطبيعي يتم اكتشافه بعد الحرب الإرهابية التي عصفت بالبلاد عام 2011.

وكشف وزير النفط والثروة المعدنية السوري، المهندس بسام طعمة، إن الاحتياطي المتوقع في حقل (زملة المهر) يقدر بنحو 9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، موضحا أن خطط الاستثمار تلحظ حفر مجموعة من الآبار التطويرية، حيث يتم العمل حاليا في بئرين آخرين رديفين لـ (زملة المهر 1)، وهما (زملة المهر 2 و3).

 

وقال الوزير السوري إن إنتاج (زملة المهر 1) المقدر بنحو 250 ألف متر مكعب من الغاز يومياً، ستساهم في تعزيز الاحتياجات المتنامية لقطاع الطاقة والكهرباء.

وعبر وصلة جانبية بطول 2.7 كم، عملت وزارة النفط السورية بشكل إسعافي على ربط البئر (زملة المهر 1) إلى خط أنابيب (حقل الشاعر/ معمل إيبلا) بريف حمص الشرقي، وذلك لحين الانتهاء من الأعمال الإنشائية في الخط الأساسي الذي يربط حقل (زملة المهر) مع حقل (شريفة) ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، بطول 30 كم وقطر 10 إنش.

 

 

 

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل