بيان أردني - سعودي يؤكد على ضرورة احترام الوصاية الهاشمية على القدس

الخميس 23 حزيران , 2022 12:00 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

دعا بيان "أردني - سعودي" مشترك مساء أمس الأربعاء، إلى "إطلاق جهد دولي جدي وفاعل لإيجاد أفق سياسي حقيقي لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين"، كما دعا البيان إلى "ضرورة احترام الوصاية الأردنية الهاشمية على القدس والمقدسات".

ورأى البيان المشترك، الذي صدر في ختام زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للأردن، وعقب مباحثات جرت بين الملك الأردني عبدالله الثاني والأمير السعودي، أن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل خياراً استراتيجياً عربياً، وضرورة لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين".

وأوضح البيان "أهمية أن يجسد حل الدولتين، الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

ولفت البيان المشترك، إلى "ضرورة وقف إسرائيل جميع الإجراءات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وفرص تحقيق السلام العادل".

ودعا البيان إلى "ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، واحترام دور دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية بصفتها الجهة الوحيدة المخولة بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف".

وأشار البيان إلى أن "السعودية تؤكد أهمية دور الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس في حماية المقدسات والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل