امتلاء خزانات الغاز في ألمانيا لأكثر من 90% من سعتها

الأربعاء 21 أيلول , 2022 10:37 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

امتلأت مرافق تخزين الغاز في ألمانيا لأكثر من 90% من طاقتها الاستيعابية رغم توقف واردات الغاز الروسي في نهاية آب/أغسطس الماضي، وفقا لبيانات  مشغلو مرافق تخزين الغاز الأوروبية.

وأظهرت البيانات أن مستوى الغاز المُجمَّع في مرافق التخزين في ألمانيا حتى وصل إلى 90.1%.وينص الهدف الألماني الأخير على ملء مرافق التخزين إلى 85% من سعتها على الأقل، بحلول الأول من تشرين الأول/أكتوبر، وإلى 95%على الأقل بحلول الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.


وتتوافق كمية الغاز المخزنة عند هذا المستوى تقريبا مع الاستهلاك على مستوى ألمانيا في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير من العام الحالي
وتعوض مرافق التخزين التقلبات في استهلاك الغاز، وبالتالي تشكل نوعاً من نظام عازل لسوق الغاز. وعادة ما يتم ملء هذه المرافق جيداً عندما يبدأ موسم التدفئة في الخريف، ثم تنخفض مستويات التعبئة حتى الربيع. وفي أيام الشتاء الباردة تغطي مرافق التخزين الألمانية ما يصل إلى 60% من استهلاك الغاز في ألمانيا.

وتسعى الحكومة الألمانية عبر تدابير مختلفة إلى ضمان امتلاء صهاريج تخزين الغاز قدر الإمكان في بداية موسم التدفئة، وذلك حتى تكون قادرة على التعامل بشكل أفضل مع الانقطاع التام لواردات الغاز الروسي في الشتاء.


وتتلقى ألمانيا حالياً الغاز الطبيعي عبر خطوط أنابيب من النرويج وهولندا وبلجيكا. وفي مطلع العام المقبل من المقرر تشغيل أول محطتين لإنزال الغاز الطبيعي المسال على ساحل بحر الشمال الألماني.


ووفقا لبيانات أولية، امتلأت مرافق تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 86% تقريباً في المتوسط.
ومنذ الربيع الماضي فرض الاتحاد الأوروبي تشريعاً يقضي بأن تكون صهاريج التخزين ممتلئة بنسبة 80% بحلول الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وقد تحقق هذا الهدف بالفعل بنهاية آب/أغسطس. وتمتلك 18 دولة عضو في الاتحاد مرافق تخزين للغاز تحت الأرض.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل