الأردن يعلن اتخاذ إجراءات احترازية من الكوليرا بعد ارتفاع الإصابات به في سورية

الثلاثاء 27 أيلول , 2022 09:50 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

قال مستشار رئاسة الوزراء الأردنية لشؤون الصحة الدكتور عادل البلبيسي، إن وزارة الصحة اتخذت إجراءات احترازية بخصوص مرض الكوليرا في ظل ارتفاع الإصابات به في سوريا.

وأضاف البلبيسي في تصريحات صحافية أنه تم التعميم لتشديد الرقابة على المياه وفحصها بشكل دوري لضمان سلامتها قبل وصولها إلى المواطنين بما في ذلك خزانات مياه المدارس، حفاظا على صحة الطلبة.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت خطة بالتنسيق مع الجهات المعنية لمنع وصول الكوليرا إلى الأردن، خصوصا على المعابر والحدود.

وشدد البلبيسي، وهو مسؤول ملف كورونا، على أن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية يتابع عن كثب مستجدات الكوليرا لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن لزم الأمر. وأكد أن الوضع “مطمئن”، وأن هناك التزاما واضحا من المعنيين كإجراءات احترازية، لافتا إلى انتقال المرض عن طريق المياه والطعام الملوث.

وكان “الوطني لمكافحة الأوبئة” اجتمع في وقت سابق لضمان الأمن الصحي المتعلق بمنع وصول انتشار الكوليرا إلى الأردن.

وشدد الاجتماع على ضرورة تكثيف الرقابة على المسافرين القادمين من المعابر الحدودية وخاصة على الأغذية التي تؤكل نيئة مثل الخضروات والفاكهة التي قد تكون بحوزتهم وإتلافها في حال كانت غير معلبة أو غير مصنعة.

ومن جانبها، كشفت وزارة الصحة السورية أن تفشي الكوليرا في عدة مناطق أودى بحياة 29 شخصا، فيما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ تفش للكوليرا في البلد الذي تمزقه الحرب منذ سنوات.

وقالت الوزارة في بيان إن “العدد الإجمالي للإصابات المثبتة بالكوليرا عبر الاختبار السريع بلغ 338 إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 29” وذلك منذ تسجيل تفشي المرض لأول مرة الشهر الماضي. وتركز الجزء الأكبر من الوفيات والإصابات في محافظة حلب شمالي البلاد.

وذكرت الوزارة أن هناك 230 حالة إصابة في محافظة حلب حيث تأكدت وفاة 25 شخصا. وانتشرت باقي الإصابات في مختلف أنحاء البلاد.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل