الجيش الليبي: اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بمدينة الزاوية

الثلاثاء 27 أيلول , 2022 10:15 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

أعلن الجيش الليبي، التوصل إلى “اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار” بين المجموعات المسلحة المتصارعة في مدينة الزاوية غربي العاصمة طرابلس عقب اشتباكات أودت بحياة مدنيين.
وكانت اندلعت اشتباكات في الزاوية استمرت حتى أمس الإثنين بين كتيبة “السلعة” بإمرة عثمان اللهب ومناصرة كتائب أخرى ضد مجموعة “محمد السيفاو”، ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين، بينهم طفلان.


وقالت رئاسة الأركان العامة للجيش التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، في بيان، إن “رئيس أركان الجيش الفريق محمد الحداد التقي وفداً من أعيان وحكماء الزاوية، وأوصى بالاستمرار في العمل لرأب الصدع ونزع فتيل الفتنة بين أبناء المدينة”، وأفادت باتفاق الجيش وأعيان المدينة على “تشكيل لجان للتواصل مع أطراف النزاع وتسوية الوضع الاجتماعي وحصر الأضرار وتفعيل القوة المشتركة لبسط الأمن”.

وأضافت رئاسة الأركان أن “جهاز الردع” تسلم أحد المطلوبين المسببين لهذه الاشتباكات وتم “الوصول إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بالمدينة”
ونددت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بـ”استخدام الأسلحة الثقيلة في الأحياء المكتظة بالمدنيين” كما نددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بمقتل طفلين في اشتباكات الزاوية، وشددت على “ضرورة حماية الأطفال في جميع الأوقات وأينما كانوا”.


وفي 27 آب الماضي، شهدت العاصمة الليبية اشتباكات مماثلة بين كتائب تابعة ومؤيدة لرئيسي الحكومتين المتنافستين، ما خلف 32 قتيلا و159 مصابا.
وتتصارع في ليبيا حكومتان منذ مارس/ آذار الماضي، إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب بطبرق والأخرى هي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل