غدا الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة: استفتاء على سياسة بايدن

الإثنين 07 تشرين الثاني , 2022 09:38 توقيت بيروت مقالات مختارة

مقالات مختارة

تجري غدا الثلاثاء في الثامن من تشرين الثاني انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في الولايات المتحدة الأميركية، وهي تتسم بأهمية كبرى، كونها تشكل استفتاءً على سياسات الرئيس جو بايدن.

ويختار الأميركيون في هذه الانتخابات كل أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 نائبا، ونحو ثلث أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100، وحكام 36 ولاية من أصل 50، وأورد موقع “بوليتكو” الإخباري الأميركي عددا من المعطيات بشأن الانتخابات التي تلقي الضوء على واقع الأمور:

صوّت أكثر من 39 مليون أميركي في انتخابات التجديد النصفي في ما يعرف بـ”الانتخاب المبكر”، حتى مساء السبت، في حين ذكرت شبكة “أن بي سي نيوز” الأميركية أن العدد تجاوز 40 مليونا بحلول صباح الأحد.

كانت انتخابات التجديد النصفي التي تمت عام 2018 قد شهدت تصويت 39 مليونا، واعتبرت حينها النسبة الأعلى في التاريخ الأميركي الحديث، وهذا يعني أن الانتخابات الحالية غير مسبوقة من ناحية التصويت.

وصل الإنفاق على الحملات الانتخابية إلى 16.7 مليار دولار على الانتخابات الفيدرالية والمحلية في الولايات المتحدة، وكان الإنفاق الأكبر على المناصب الفيدرالية والسياسية بواقع 8.9 مليار دولار.

6 سباقات نحو مقاعد في مجلس الشيوخ الأميركي تغيرت قليلا، بعدما كانت تميل لمصلحة الجمهوريين وتشمل مقاعد ولايات:ويسكونسن وبنسلفانيا وجورجيا ونيفادا وأريزونا ونيوهامشير

الولايات التي يبدو أن أرقام المرشحين الديمقراطيين والجمهوريين لشغل مناصب حكام الولايات شبه متساوية في: أريزونا، وأريغون، وكنساس، ويسكونسون ونيفادا.

28جمهوريا من المتوقع أن يعودوا إلى مجلس النواب الأميركي، علما أنهم يحتاجون إلى 5 أعضاء فقط لنيل الأغلبية في المجلس.

معلومات:

تعقد انتخابات التجديد النصفي كل عامين، وتسمى بالانتخابات النصفية؛ لأنها تأتي في منتصف فترة ولاية الرئيس التي تمتد لـ 4 سنوات.

ينقسم الكونغرس إلى مجلس النواب ويشمل 435 عضوا يمثلون الولايات بحسب حجمها السكاني، أما مجلس الشيوخ فيضم 100 سيناتور، بما يعني أن هناك برلمانيين اثنين يمثلان كل ولاية بصرف النظر عن وزنها السكاني. أعضاء مجلس الشيوخ يمكثون لفترة 6 أعوام، بينما النواب يخدمون لمدة عامين فقط ويمثلون مناطق أصغر داخل الولاية، ويصوّت الأميركيون في هذه الانتخابات على جميع مقاعد مجلس النواب إلى جانب ثلث مجلس الشيوخ.

في اليوم ذاته تجرى الانتخابات التشريعية المحلية للولايات الـ 50، كما يتم انتخاب حكام جدد لـ 36 ولاية.

يقوم الكونغرس بسن القوانين، بعدما يقرر النواب أي قوانين يجري التصويت عليها، بينما يحق لمجلس الشيوخ منعها أو الموافقة عليها، وكذلك المصادقة على تعيينات كبار الموظفين التي يجريها رئيس البلاد، ونادرا ما يطالب بأي تحقيقات ضد ساكن البيت الأبيض.

حزبان رئيسيان:

هناك حزبان رئيسيان في أميركا، الحزب الديمقراطي الذي ينظر إليه على أنه يساري صاحب آراء ليبرالية تقدمية، والحزب الجمهوري الذي ينظر إليه باعتباره يمينيا ومحافظا. ينتمي الرئيس جو بايدن للحزب الديمقراطي الذي يسيطر حاليا على مجلسي الكونغرس، ورغم أنها “أغلبية طفيفة” إلا أنها مكنت بايدن من إنجاز ملفات هامة وحاسمة، حيث يجب أن تحصل برامجه مثل الرعاية الصحية، ومشروع قانون مكافحة تغير المناخ، والضرائب، على موافقة الكونغرس أولا.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل