ماذا يحدث لجسم الإنسان عند تناول (الشمندر) يوميا؟

الثلاثاء 22 تشرين الثاني , 2022 12:02 توقيت بيروت صحة وتغذية

الثبات ـ صحة وتغذية

يعد البنجر (الشمندر) هو أحد أنواع الخضار الجذرية المستخدمة في العديد من المأكولات في جميع أنحاء العالم، وهو مصدر لمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تمتلك خصائص طبية.

و يحتاج الجسم بين الحين والآخر إلى فيتامينات تعزز نظام المناعة لديك وتزودك بما فيه الكفاية من الطاقة، والبنجر الأحمر- الشمندر-، أحد الركائز الأساسية للتغذية الصحية والحمية الغذائية وأهمها:

1-  - يخفض ضغط الدم:

عند تناول البنجر الأحمر الغني بالنترات، حيث يحول الجسم هذه النترات إلى أكسيد النيتريك، الذي يريح الأوعية الدموية ويوسعها، بحيث يساهم في نقل الأكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل، وبالتالي تحسين الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، وقد أظهرت دراسة في أمريكا أن كوباً واحداً فقط من عصير البنجر الأحمر يومياً يمكن أن يخفض من ضغط الدم.

2-  - يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يحتوي البنجر الأحمر على الكثير من البيتين وفيتامين (ب) اللذان يخفضان من مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يمنعان الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

3-  - يعزز القدرة على التحمل:

الرياضيون المحترفون يقدّرون منافع البنجر الأحمر لأنه يحتوي على النترات التي توفر طاقة مطلقة تعزز القدرة على التحمل، وتؤكد أحد الدراسات الطبية على أن مردود الرياضيين كان أفضل بشكل ملحوظ عندما تناولوا من ثلاث إلى خمس حبات من البنجر الأحمر (على شكل عصير) أثناء التمارين الرياضية.

4-  - يقاوم الالتهابات:

يرتبط الالتهاب المزمن مع عدد من الأمراض، مثل: السمنة، وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان، حيث يحتوي البنجر على أصباغ تسمى بيتالينز، والتي قد يكون لها العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وقد تبين أن عصير البنجر ومشتقاته يساهم في الحد من التهاب الكلى في الفئران، وأظهرت دراسة واحدة أجريت على البشر الذين يعانون من التهاب العظم والمفصل، أن تناولهم لكبسولات مصنوعة من البنجر ساعد على خفض الألم.

5-  - تحسين صحة الجهاز الهضمي:

الألياف الغذائية هي عنصر هام عند إتباع نظام غذائي صحي، وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين عملية الهضم، فكوب واحد من البنجر يحتوي على 3.4 غرام من الألياف، مما يجعل البنجر مصدرًا جيداً لها.

كما تساعد الألياف على الآتي:

– تعزيز بيئة الأمعاء الصحية والبكتيريا النافعة.

– الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

– الحماية من التهاب الأمعاء.

6-  - دعم صحة المخ:

تنخفض العمليات والوظائف العقلية والإدراكية بشكل طبيعي مع التقدم في السن، وهذا الانخفاض إذا كان كبيرًا فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الخرف والزهايمر، كما أن انخفاض تدفق الدم وإمداد الأكسجين إلى المخ قد يسهم في هذا الانخفاض، وتبين أن النترات في البنجر قد تحسن القدرات العقلية والمعرفية عبر تعزيز تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى المخ.

7-  - الوقاية من السرطان:

السرطان هو مرض خطير، يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط، وقد أسهم محتوى البنجر من مضادات الأكسدة في المساعدة على الوقاية من السرطان بحسب ما بينت بعض الأدلة، فقد ساعد البنجر على الحد من انقسام ونمو الخلايا السرطانية في الحيوانات المخبرية.

أضرار البنجر:

وعلى الرغم من الفوائد العديدة للبنجر إلا أن له أضرار أيضا وهي:

– يمكن أن يؤدي شرب عصير البنجر إلى ظهور البول أو البراز بلون أحمر أو أرجواني أو وردي، إلا أن هذا الأمر لا ينبغي أن يكون سببًا للقلق الطبي.

– يجب على الأشخاص المعرضين لحصوات الكلى من نوع أكسالات الحرص على عدم استهلاك الكثير من البنجر.

– يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بمشاكل في الجهاز الهضمي أو متلازمة القولون العصبي من اضطراب في المعدة بعد تناول عصير البنجر.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل