الأسير أحمد مناصرة.. أكثر من عام في العزل الانفرادي يفاقم وضعه الصحي والنفسي

السبت 26 تشرين الثاني , 2022 09:54 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

منذ أكثر من عام تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي عزل الأسير المقدسي أحمد مناصرة (20 عامًا) بزنازين العزل الانفرادي، رغم خطورة وضعه النفسي الخطير، وتجدد له العزل كل عدة شهور والتي كان آخرها، أمس الخميس، تمديده لمدة أربعة أشهر جديدة.


أحمد تحتجزه سلطات الاحتلال منذ أكثر من عام، في زنازين سجن "عسقلان" الإسرائيلي، بظروف صحية ونفسية صعبة، تفاقمت معه داخل السجن، خاصة بعدما مر به من ظروف خلال اعتقاله، والتحقيق معه، وفق ما يؤكده مسؤول الدائرة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين جميل سعادة.


ويوضح سعادة أن قضية العزل الانفرادي للأسير تتم من خلال إدارة سجون الاحتلال، في البداية كنوع من العقاب للأسير المعزول، ثم تلجأ إدارة السجون أو مخابرات الاحتلال إلى المحاكم لتمديد العزل ويتاح لها التمديد بشكل متواصل ما بين شهر إلى سنة كاملة، وقد يستمر العزل لسنوات عدة.


ووفق سعادة، فإنه يمكن المتابعة القانونية للمطالبة بإبطال قضية العزل الانفرادي للأسير أحمد مناصرة، وهو أمر يتم من خلال محاميه، عبر طلب الطعن بقرار العزل عبر المحكمة العليا للاحتلال، لكن عادة ما ما تقرر المحكمة لصالح إدارة السجون وليس للأسير، فيما يشدد سعادة على أن الحركة الأسيرة والتنظيمات كان لها الدور الكبير في إخراج الأسرى من العزل خلال الفترة الماضية، من خلال قضايا مشابهة، في ظل تعنت الاحتلال عبر اللجوء للقانون.


ويشدد سعادة على أن خروج أحمد مناصرة من العزل الانفرادي أمر مهم، نظراً للوضع الصحي والنفسي الذي يمر به، وإبقائه لأكثر من عام بالعزل الانفرادي سيتسبب بوضع أكثر خطورة له، وسيدمر صحته، خاصة مع صدور تقارير طبية توصي بضرورة الإفراج عنه وليس إبقائه في العزل.

 



 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل