رئيس نقابة أصحاب الفنادق في لبنان: الحجوزات هذا الموسم بلغت حوالي 55%

السبت 26 تشرين الثاني , 2022 10:02 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

أكد رئيس نقابة أصحاب الفنادق في لبنان واتحاد النقابات السياحية في لبنان بيار الأشقر أن "الفنادق تعتمد على السائح العربي الذي يأتي الى لبنان عادة وتحديدًا العراقي والأردني والمصري، وتعوّل المؤسسات السياحية على ليلة رأس السنة التي تتمّ عادة تمضيتها خارج المنزل على عكس عيد الميلاد حيث تكون التجمّعات العائلية في المنازل".

وأشار الأشقر في حديث صحافي الى أن "الحجوزات لفترة الأعياد سترتفع الى 55% مقارنة مع نسبة تتراوح بين 35 و 40% حالياً. وبذلك فإن نسبة الحجوزات ليست مرتفعة، بسبب تراوح مدّتها بين ليلة أو 3 ليالٍ كحدّ أقصى، خصوصًا أنه لا توجد بوادر تؤشّر الى أننا سنشهد إقامة حفلات ضخمة ليلة رأس السنة لا في العاصمة ولا في ضواحيها".

وعن الكلفة التشغيلية والقدرة على صمود الفنادق، قال الأشقر: "في مثل هذا الوقت من العام الماضي كان سعر طن المازوت مليونًا وأربعمئة ألف ليرة، أما هذه السنة فالطن يبلغ 44 مليون ليرة، عدا عن فاتورة شراء المياه التي تضاف الى الكلفة التشغيلية، وبذلك يتمّ قياس الكلفة على مساحة الفندق والحاجة الى التدفئة"، مضيفًا أن "الفنادق التي تعمل 24/24 ساعة تحتاج الى معدّل إشغال بنسبة تتراوح بين 50 و 55% طوال أيام السنة بشكل مستدام لتكون عائداتها مقبولة وتغطّي التكاليف".

 وختم الأشقر قائلا: "نحاول الترقيع بالتي هي أحسن لكي لا نقفل فنادقنا".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل