انطلاق الدورة الأولى من "أيام الأدب الشعبي الجزائري"

الأحد 12 آذار , 2023 07:42 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

انطلقت مساء الخميس بدار الثقافة "أبي رأس الناصري" في معسكر، فعاليات الدورة الأولى من "أيام الأدب الشعبي الجزائري" بمشاركة 20 شاعراً في القصيد الملحون من 4 ولايات.

وشهد حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من "الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي" بالتنسيق مع مديرية الثقافة والفنون في إطار برنامج ستينية الاستقلال تقديم 5 شعراء من ولايتي معسكر ومستغانم باقة من القصائد الملحونة تغنوا من خلالها بأصالة المجتمع الجزائري وغنى موروثه الثقافي.

كما قدم المطرب مراد بوخالفة من مستغانم وصلات غنائية في الطابع الشعبي.

وقال مدير الوكالة الجزائرية عبد القادر بن دعماش إن: "الهدف من تنظيم هذه التظاهرة هو تعريف الجمهور بإبداعات شعراء الملحون بولايات معسكر ومستغانم والجلفة ووهران"، مضيفاً  أن الوكالة "ستواصل طيلة السنة الجارية تنظيم العديد من التظاهرات التي تعنى بالتراث الثقافي اللامادي لمختلف ولايات الجزائر".

ويتضمن برنامج التظاهرة التي تدوم 3 أيام تقديم القاءات شعرية في القصيد الملحون من أداء شعراء من ولايات معسكر ووهران ومستغانم والجلفة، وتقديم القوال الشعبي من أداء الشاعر عبد العزيز عبد المجيب من معسكر، فضلاً على إقامة حفلات في الطابع القناوي من أداء الفرقة البلالية لقناوي لبلدية المحمدية.

كما سيقدم الحكواتي صديق ماحي من سيدي بلعباس حكايات شعبية.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل